• غرفة الشرقية تستعرض استراتيجيات التسويق للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

    29/10/2020

     

    غرفة الشرقية تستعرض استراتيجيات التسويق للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
    استعرضت غرفة الشرقية، ممثلة في مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يوم الخميس 29أكتوبر2020م، استراتيجيات التسويق للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال محاضرة عن بُعد، بعنوان "كيف تختار مزيحك التسويقي"، قدّمها مطور الأعمال، عبدالله بن علي السعد.
    وقال عبدالله السعد، إن المعلومات تمُثل صلب العملية التسويقية ومحورها، وأن على المسوقين الإلمام الكامل بكافة التفاصيل حول المنتج المراد تسويقه، والموردين، والمنافسين في المحيط المحلي والإقليمي، وذلك بدراسة مميزاتهم التنافسية، مؤكدًا بأن استراتيجية التسويق واحدة مهما كانت طبيعة المنشأة، وشدّد على أهمية التعرف على المنتج والميزة التنافسية التي يُقدمها، واحتياجات العملاء، وكيف سيلبيها المنتج؟.
    وأوضح السعد، أن المزيج التسويقي، يتكون من خمسة عناصر وهي: (الترويج والمنتج والمكان والشريحة والتسعير)، مشيًرا إلى أن الترويج يتضمن البيع الشخصي، وذلك يكون باستخدام رجال البيع للترويج للمنتج، وتنشيط المبيعات بالهدايا والعروض وغيرهم، وكذلك الإعلان باعتباره خدمة مدفوعة الثمن ولها أهدافها ووسائلها، والدعاية هي السمة الطيبة التي تقوي شبكة العلاقات وتؤثر عليها العلاقات العامة، لافتًا إلى أن ضرورة معرفة المنتج ومدى ملائمته للمكان أمر هام في عملية التسويق.
    وعن التسعير قال السعد، إنه يشمل قيمة المواد الخام والتكاليف الإدارية والترويج، وبالتالي سعر البيع في السوق، والذي يمكن أن يتم عن طريق تحديد قيمة المنتج وفائدته وأهميته، وكذلك مكانة العميل الاجتماعية ووضعه المادي، وأيضًا السوق واتجاهاته وطريقته في التسعير، مشيرًا إلى أن التكلفة باعتبارها أفضل الطرق في التسعير وتتم بمعرفة التكاليف يضاف إليها هامش الربح.
     وأشار السعد، إلى أهمية إدراك الشرائح المستهدفة في عملية التسويق، كالموردين وهم من يبيعون المواد الخام اللازمة للمشاريع، والحلفاء الذين يمكن الدخول معهم في شراكات تسويقية فهم من يقدموا خدمة مقابل خدمة أو بسعر التكلفة، وكذلك العملاء واحتياجاتهم والمنافسون والمقاولون.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية